what is E-invoicing

تعرّف على الفوترة الإلكترونية
ناشر الأصول
		الأسئلة الأكثر شيوعا حول الفوترة الإلكترونية
1. ما هي الفوترة الإلكترونية؟
                   تعني الفوترة الإلكترونية إصدار الفواتير إلكترونيًا بصيغة رقمية موحدة تُرسل تلقائيًا بين البائع والمشتري وجهاز الضرائب للتحقق منها، بدلاً من الفواتير الورقية أو بصيغة PDF.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            2. ما الفرق بين الفاتورة الورقية والفاتورة الإلكترونية؟
                     الفاتورة الورقية تُصدر يدويًا وتحتاج توقيع وختم، بينما الفاتورة الإلكترونية تصدر رقمياً وتحمل رمز تحقق فريد وتكون موثقة إلكترونيًا. تصدر الفاتورة الإلكترونية وتُسلم لحظيًا للمشتري وجهاز الضرائب وتُحفَظ إلكترونيًا مع إمكانية التحقق والتقارير الفورية، مما يضمن سرعة ودقة وأمان أكبر.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            3. ما الهدف الأساسي من تطبيق الفوترة الإلكترونية؟
رفع كفاءة المعاملات التجارية، ضمان الشفافية والالتزام الضريبي، والحد من الفواتير الوهمية.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            4. ما الفوائد المباشرة على الشركات؟
تقليل التكاليف التشغيلية، تسهيل عمليات المراجعة، تحسين دقة البيانات وإدارة المخزون، تقليل الأخطاء، تكامل مع أنظمة الشركة، أرشفة آمنة، وتوفير تقارير فورية لاتخاذ قرارات أفضل.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            5. ماهي مراحل التطبيق ومن هم الفئات المستهدفة؟
                       
    سيتم تطبيق النظام على 4 مراحل، كل مرحلة تستهدف فئة محددة وفقا للأتي:
المرحلة الأولى: مئة شركة من كبار الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وتبدأ تطبيقها في أغسطس 2026.
المرحلة الثانية: جميع كبار الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وتبدأ تطبيقها في فبراير 2027.
المرحلة الثالثة: باقي الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وتبدأ تطبيقها في أغسطس 2027.
المرحلة الرابعة: المؤسسات والجهات الحكومية، وتبدأ تطبيقها في فبراير.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            6. كيف تمَّ اختيار هذه المؤسسات التجارية في المرحلة الأولى؟
وفق معايير، مثل: حجم الإيرادات، وعدد الفواتير السَّنوية، والجاهزية التَّقنية.                                    
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            7. هل يشمل النظام الشركات الصغيرة والمتوسطة؟
    نعم، في حال كانت من الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وسوف يتم تطبيقها ضمن المرحلة الثالثة من المشروع.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            8. كيف يتم إصدار الفاتورة الإلكترونية؟
    يتم إصدار الفاتورة من خلال نموذج تشغيل إلكتروني يربط الخاضعين للضريبة، مزودي الخدمة، النظام الضريبي، والمستلمين لضمان إصدار آمن وموحد. يشمل النظام خمسة محاور:
.1 المورد (Supplier)
.2 مزود الخدمة للمورد (Supplier’s Service Provider)
.3 العميل (Buyer)
.4 مزود الخدمة للعميل (Buyer’s Service Provider)
.5 جهاز الضرائب (Oman Tax Authority – OTA
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            9. هل ستلغى الفواتير الورقية؟
نعم، بعد بدء التطبيق الرسمي، الفاتورة الإلكترونية ستكون الوثيقة القانونية الوحيدة.                                    
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            10. هل يمكن إصدار الفواتير يدويًا ثم إدخالها إلكترونيًا؟
    لا، يجب إصدار الفاتورة مباشرة من النظام الإلكتروني المعتمد
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            11. هل يمكن إلغاء أو تعديل الفاتورة بعد إصدارها؟
نعم، يتم ذلك بإصدار إشعار دائن أو مدين إلكتروني
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            12. هل سيتم فرض عقوبات على عدم الالتزام؟
                        نعم، وفق اللوائح، مع منح فترة كافية قبل الإلزام.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            13. هل يجب على الشركة تغيير نظام ERP الحالي؟
ليس بالضرورة، يمكن دمجه إذا كان متوافقًا.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            14. هل ستوفر جهة المشروع نظامًا مجانيًا؟
                       سيتم توفير مواصفات الدمج لتحديث الأنظمة الحالية.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            15. ما هو معيار التوافق؟
                        إصدار الفاتورة بصيغة( XML) أو( PDF/A-3) والتواصل عبر الربط الإلكتروني ( API).
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            16. هل وجود الشهادة الرَقميَّة إلزامي؟
                        نعم، لضمان الموثوقية والتحقّق.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            17. هل ستحصل الشركات على تدريب قبل التطبيق؟
                        نعم، وذلك من خلال ورش عمل تعريفية وتدريب عملي على النظام.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            18. هل ستكون هناك فترة تجريبية قبل الإلزام؟
                        نعم، المرحلة الأولى تشمل (100) شركة كمرحلة تجريبية
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            19. كيف يمكن الحصول على الدعم الفني؟
                        سيتم إنشاء مركزإتصالات ودعم فني.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            20. هل سيتم توفير دليل إرشادي للشركات؟
                        نعم، سيتم توفير أدلة تفصيلية ومواد توعوية.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            21. كيف يتم أرشفة الفواتير الإلكترونية؟
                        حفظ الفواتير لمدة 10 سنوات (5 سنوات في النظام + 5 سنوات أرشيف إلكتروني).
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            22. هل يُمْكن للشركة الوصول لفواتيرها القديمة؟
                        نعم، يمكن استرجاعها بسهولة.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            23. كيف سيتم التعامل مع العُملاء غير المُسْتَعدِّين لتطبيق الفواتير الإلكترونية؟
                        إصدار الفاتورة إلكترونيًا مع توفير نسخة ورقية للعرض فقط.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            24. هل يمكن إصدار الفواتير بعدِّة لُغات؟
                       نعم، يدعم النظام اللغتَيْن العربية والإنجليزية فقط.
                
                
    
            هل هذه المعلومات مفيدة؟
    
    
        
        
    
            العودة الى الصفحة الرئيسية